الشيك الإلكترونيطوّر أسلوب منحك الضمانات المالية


طور أسلوب عملك وحياتك ليصبح أسهل وأسرع وأكثر أماناً مع الشيك الإلكتروني.


طور أسلوب عملك وحياتك ليصبح أسهل وأسرع وأكثر أماناً مع الشيك الإلكتروني. الشيك الإلكتروني هو ما تحتاجه فعلا لتطوير عملك! أسهل، أسرع، وأكثر أماناً. لا يوجد أوراق، طوابير انتظار أو توتر بعد الآن. إذا كنت شركة، فرد، أو صاحب أعمال صغيرة إلى متوسطة الحجم، الأمر سيكون في غاية السهولة

بكل بساطة، تفضل بزيارة أقرب فرع بنك لديك، قم بتسجيل حسابك وأدخل المعلومات المطلوبة. ويمكنك استخدام الخاصية من خلال تطبيق بنفت بي للأفراد. سهل؛ سريع وآمن.



المزايا الشيك الإلكتروني


أسهل، أسرع، وأكثر أماناً


لا يوجد أوراق، طوابير انتظار أو توتر بعد الآن


لا يمكن سرقته، ضياعه، او تزويره




أسئلة متكررة عن الشيك الإلكتروني


الشيك الالكتروني لا يختلف عن الشيك الورقي في الإستخدام والهدف. فهو استبدال الورق بسجل إلكتروني ذلك لتسهيل عملية إصدار و إيداع الشيكات للعميل بصورة أكثر أماناً وسرعة ومرونة وأكثر حماية لجميع المتعاملين.

لا يوجد فرق في الإستعمال والقوة القانونية للشيك الالكتروني او الورقي. فالشيك الإلكتروني يملك جميع خصائص الشيك الورقي دون اي نقصان.

ان الشيك الالكتروني اكثر امانا من الشيك الورقي حيث لا يمكن سرقته، ضياعه، او تزويره.

اذا كنت زبون صاحب حساب شخصي فبامكانك التسجيل في خدمة الشيك الالكتروني عير تطبيق بنفت بي عند قيامك بتفعيل حسابك المصرفي مباشرة.

اذا كنت مؤسسة فبامكانك التسجيل في خدمة الشيك الكتروني عن طريق المصرف الخاص بك، حيث تقوم بملأ استمارات التسجيل لحساب المؤسسة والتواقيع المخولة للحسابات واصدار الشيكات.

اذا كنت صاحب حساب مشترك او توكيل مصدق من قبل المحكمة فبامكانك التسجيل في خدمة الشيك الالكتروني عن طريق المصرف الخاص بك. حيث تقوم بملأ استمارات التسجيل للحسابات ومعلومات المخول له.

عند استكمال المصرف تسجيل معلوماتك ومعلومات مؤسستك، سيقوم نظام الشيكات الالكترونية بارسال بريد الكتروني الى البريد المسجل المعتمد لدى المصرف لإشعارك بذلك.

كزبون صاحب حساب شخصي بامكانك كتابة وايداع الشيكات الالكترونية عبر تطبييق بنفت بي كما يمكن للبنوك تقديم هذه الخدمة عن طريق قنواتها الإلكترونية.

كأحد التواقيع المخولة لحسابات المؤسسات بامكانك كتابة وايداع الشيكات الالكترونية عبر التطبيق المختص بالشيك الإلكتروني.

كصاحب حساب مشترك او توكيل مصدق من المحكمة بامكانك كتابة وايداع الشيكات الالكترونية عبر التطبيق الخاص بالشيك الالكتروني.

يجب عليك اولا تحميل التطبيق الخاص بالشيك الالكتروني من خلال متجر التطبيقات. حيث يتوجب على المستخدم ادخال معلوماته مثل هويتة ومعلومات المصرف والمؤسسة التي يعمل لديها. كما يجب على المستخدم ادخال رقم التعرفة الذي سيستلمه المستخدم على جهازه من النظام نفسه.

أي شخص يملك حساب مصرفي سواء كان الحساب جاري لاصدار الشيكات او حساب آخر يقبل ايداع الشيكات.

يجب على المصرف استكمال التسجيل في خلال يومين عمل بحسب تعليمات مصرف البحرين المركزي من تاريخ استلام وموافقة البنك على الاستمارات.

يستغرق اصدار دفتر الشيكات الالكترونية يومين عمل كحد أقصى بحسب تعليمات مصرف البحرين المركزي.

يقوم المصرف باحتساب مثل الرسوم الحالية لدفاتر الشيكات الورقية في حال كانت دفاتر شيكات الكترونية.

لا توجد رسوم للتسجيل في خدمة الشيك الالكتروني.

لا توجد رسوم لإيداع الشيكات الالكترونية.

نعم، بامكان صادر الشيك الالكتروني كتابته لأي شخص مسجل ام غير مسجل في خدمة الشيك الالكنروني. كما بامكان اصدار الشيك لاسم المستفيد المسجل في خدمة الشيك الالكتروني عبر رقم هاتفه المحمول او رقم الهوية دون الحاجه لكتابة الاسم.

يستطيع المستفيد ايداع الشيك الالكتروني عن طريق تطبيق بنفت باي او التطبيق الخاص بالشيك الالكتروني او نظام الشيك الالكتروني. كما يستطيع اي عميل ايداع الشيك الاكتروني عبر جميع فروع مصرفه أو القنوات الإلكترونية المتاحة.

اذا كان المستفيد مسجل في خدمة الشيك الالكتروني. يستطيع المستفيد تحميل الشيك الالكتروني عبر تطبيق بنفت بي او التطبيق الخاص بالشيك الالكتروني او موقع الشيك الالكتروني للتأكد من صحة الشيك الالكتروني وقراءة بياناته قبل قبوله من صادر الشيك.

يجب على مصرف المستفيد قبول او رفض ايداع الشيكات الالكترونية المستلمة قبل الساعة 11:30 صباحا من يوم العمل عند الساعة 12 ظهرا من نفس اليوم كحد اقصى.

يجب على مصرف المستفيد ايداع مبلغ الشيك الالكتروني في حساب المستفيد للشيكات المستلمة قبل الساعه 11:30 صباحا من يوم العمل عند نهاية يوم العمل نفسه في حال قبول التحصيل من المصرف الصادر.

.يستطيع المستفيد الحصول على النسخة المعتمدة لتقرير الشيك الالكتروني المرتد من خلال مراجعة أي من فروع مصرفه

نعم، يستطيع العميل اصدار شيك آجل الدفع.

نعم، يستطيع العميل استعمال الشيك الالكتروني كوسيلة ضمان من غير ايداعه وتحصيله.

يستطيع المستفيد الغاء الشيك الالكتروني وارجاعه إلى صادر الشيك عن طريق زيارة اي من فروع مصرفه. كما يستطيع المستفيد في حال كان الشيك الالكتروني صادر باستخدام رقم هاتفه المحمول او رقم هويته الغاء الشيك الالكتروني وارجاعه لصادر الشيك عن طريق تطبيق بنفت بي او التطبيق الخاص للشيك الالكتروني او موقع الشيك الالكتروني.

اذا استلم المستفيد الشيك الالكتروني عن طريق النظام مباشره من دون الحاجه لاستلامه عن طريق صادر الشيك يكون الشيك الالكتروني صادر باستخدام رقم الهاتف المحمول او رقم الهوية.

ستكون جميع الشيكات الإلكترونية عبر الحسابات المصرفية فقط بالمرحلة الحالية.

ستكون جميع الشيكات الإلكترونية غير قابلة للصرف المبكر بالمرحلة الحالية.

نعم كما هو الحال في الشيك الورقي، ان الشيك المرتد لعدم توفر الرصيد الكافي يعتبر جنحه جنائية.

يقوم المصرف باعتماد نفس التواقيع المخولة للحسابات كما هي مسجلة لديه. كما باستطاعت المؤسسات في حال رغبتها تغير صلاحيات التواقيع المخولة للحسابات من اجل الشيك الاكتروني اذا لزم الامر.

نعم يقبل الشيك الالكتروني في محاكم مملكة البحرين بحسب القوانين المعمول بها.

تستطيع المؤسسات تسجيل موظفيها لطلب دفتر الشيكات الالكتروني وكتابة الشيكات الالكترونية وايداعها من غير ان تعطيهم صلاحية التوقيع. حيث يستخدم موظف المؤسسة نظام الشيك الإلكتروني عبر الانترنت دون تحميل التطبيق الخاص للشيك الالكتروني.

لا يوجد سقف اعلى او ادنى لاصدار الشيك الالكتروني.

الشيك الالكتروني لا يختلف عن الشيك الورقي في الإستخدام والهدف

فهو استبدال الورق بسجل إلكتروني ذلك لتسهيل عملية إصدار و إيداع الشيكات للعميل بصورة أكثر أماناً وسرعة ومرونة وأكثر حماية لجميع المتعاملين.

استخدام الشيك الإلكتروني – بنفت بحرين


  1. توجه إلى فرع البنك المحلي الخاص بك
  2. سجل حسابك الحالي أو التجاري
  3. املأ التفاصيل المطلوبة

أشخاص آخرين يستخدمون التطبيق ومعجبين به!

 


كيف يمكنك اصدار شيك إلكتروني على بنفت بي


إذا كنت شركة، فرد، أو صاحب أعمال صغيرة إلى متوسطة الحجم، الأمر سيكون في غاية السهولة.


  • عميل تجزئة

    اذا كنت زبون صاحب حساب شخصي فبامكانك التسجيل في خدمة الشيك الالكتروني عير تطبيق بنفت بي عند قيامك بتفعيل حسابك المصرفي مباشرة.



  • العملاء من الشركات

    اذا كنت مؤسسة فبامكانك التسجيل في خدمة الشيك الكتروني عن طريق المصرف الخاص بك، حيث تقوم بملأ استمارات التسجيل لحساب المؤسسة والتواقيع المخولة للحسابات واصدار الشيكات.