مركز البحرين للمعلومات الائتمانية

الكفاءة في إدارة المعلومات الائتمانية لشركاتكم

يستوعب المركز البيانات الائتمانية ويعمل تحت الاسم التجاري “شركة بنفت ش. م.ب. (مقفلة)”، وهي حاصلة على ترخيص مقدم خدمات مساعدة.

يتميز المركز بالفعالية في إدارة بيانات الائتمان الخاصة بشركاتكم، فهو يتلقى البيانات الائتمانية لعملائكم ويتولى حفظها وتحليلها وتصنيفها. بوصفكم عضوًا في المركز، يمكنكم الاطلاع على تقارير الائتمان للعملاء عند الطلب.

تخضع جميع المهام والخدمات التي يقدمها المركز لرقابة مصرف البحرين المركزي.

تحميل دليل تقارير الائتمان للعملاء من الشركات

المميزات

تجميع البيانات

يتلقى المركز المعلومات الائتمانية من الجهات المرخصة والأفراد المرخصين، ويتولى إعداد تقارير الائتمان بناءً على المعلومات الائتمانية المقدمة. كما يلتزم بتلقي الشكاوى والنزاعات منكم ومن الأعضاء الآخرين والعملاء.

مشاركة البيانات

يحتوي المركز على معلومات الالتزامات المالية والديون للعملاء، وكذلك جميع أنواع التسهيلات الائتمانية، ويمكن لكم وكذلك للأعضاء الآخرين في المركز الاطلاع عليها فور تقديم طلب بذلك. يجوز للمركز كذلك مشاركة المعلومات مع مكاتب المعلومات الائتمانية الأخرى خارج المملكة بناءً على موافقة مصرف البحرين المركزي.

معالجة البيانات

بالإضافة إلى تجميع ومشاركة بيانات عملائكم الائتمانية، يقوم المركز كذلك بتحليل تلك المعلومات الائتمانية وتصنيفها بغرض إعداد التقارير الإحصائية وغيرها من الدراسات النهائية المتنوعة.

الحقوق والعلاقات

في حين أنه يحق لعملائكم الحصول على تقارير ائتمانية من المركز مرة واحدة سنويًا مجانًا، يجوز لكم كأعضاء:

  • تجميع طلبات عملائكم للحصول على تقارير الائتمان الخاصة بهم وتقديمها للمركز.

  • كما يجوز لكم كذلك تجميع طلبات العملاء للحصول على تقاريرٍ ائتمانية تكميليةٍ وتقديمها للمركز مقابل خمسة دنانير بحرينية.

  • لا يجوز تقديم طلبات العملاء إلا بعد التحقق من هوياتهم على النحو الواجب.

  • لا يحق للمركز الموافقة على الطلب أو رفضه ويجب عليه إصدار التقرير في مدةٍ أقصاها يوما (2) عملٍ من تاريخ تلقي الطلب ما لم ينص الطلب على خلاف ذلك.

  • تكون المعلومات الائتمانية سرية للغاية طوال الوقت. كما لا يحق للمركز الاحتفاظ بنسخة من التقارير، وتُسلَّم جميع التقارير شخصيًا أو عن طريق البريد المسجل.

الاشتراك كعضو

أعضاء المركز هم جميع المؤسسات التي يحق لها بموجب القانون أو الحاصلة على ترخيص من قبل الهيئات الحكومية والوزارات ومصرف البحرين المركزي تقديم معلومات ائتمانية للمركز عن عملائها.

التقدم بطلب اشتراك كعضو

تقارير

أنشأ مركز البحرين للمعلومات الائتمانية خدمة “تقارير” في عام 2016 بغرض تقديم التقارير النوعية والكمية للجهات الرقابية والمركز. تحدد هذه الخدمة معالم حصة السوق من الإقراض الائتماني والتعرض والأداء على مستوى السوق، وذلك فيما يتعلق بجميع المؤسسات الأعضاء.

يتألف “تقارير” حاليًا من أكثر من 60 تقريرًا تشمل التقارير الإحصائية والتحليلية وتقارير الامتثال والتقارير الإدارية وكذلك تقارير إدارة البيانات.

درجة الائتمان

تشير نقاط الائتمان إلى الجدارة الائتمانية للشخص أو مدى احتمال سداد الشخص لديونه. أثبتت هذه الخدمة قدرتها على التنبؤ بالمخاطر، فهي تسمح بتوفير الائتمان على نحوٍ أوسع للمستهلكين وفي الوقت ذاته تقلل من تكلفة توفير الائتمان.

تعتمد نقاط الائتمان في الأساس على التحليل الإحصائي للمعلومات الواردة في التقرير الائتماني للشخص. تستخدم مؤسسات الإقراض (مثل البنوك وشركات التمويل) نقاط الائتمان لتقييم المخاطر المحتملة الناتجة عن إقراض الأموال للمستهلكين. كما تُستخدم نقاط الائتمان في تقليل الخسائر الناتجة عن الديون المعدومة، إذ تستخدم مؤسسات الإقراض نقاط الائتمان لتحديد الأفراد المؤهلين للحصول على القروض وسعر الفائدة والحدود الائتمانية.

إجراءات الشكاوى والمنازعات

  1. يتلقى المركز الشكاوى والمنازعات من الأعضاء والعملاء ومصرف البحرين المركزي، حيث تُسجَّل جميع الشكاوى وفق مدونة الممارسات الخاصة بالمركز. كما يوثق المركز جميع الإجراءات المتخذة الخاصة بالشكاوى.
  2. يتعيّن على الأعضاء تسوية المنازعات المقدمة من العملاء مجانًا في مدةٍ أقصاها خمسة (5) أيام عملٍ من تاريخ المنازعة وإخطار المركز والعميل بذلك.
  3. في حال عدم اكتشاف خطأ في المعلومات الائتمانية أثناء مراجعة المركز لها، يجب على المركز حفظها وإخطار العميل بالقرار وسبب الحفظ في مدةٍ أقصاها يوم عملٍ واحدٍ من تاريخ تلقي المنازعة.
  4. في حال اكتشاف أخطاء وقبول المنازعة، يتعيّن على المركز مراجعة المنازعة وإجراء جميع التصحيحات اللازمة في النظام الخاص به، وتقديمها للعضو الذي قدم المعلومات لمراجعة المنازعة.
  5. يجب أن تشمل جميع تقارير الائتمان الصادرة أثناء مراجعة المنازعات إشارةً إلى المنازعة.
  6. عند إجراء التعديلات في تقرير الائتمان بسبب المنازعة، يجب على المركز إخطار جميع مقدمي طلبات الاستفسار الذين قدموا طلبات استفسارٍ سابقةٍ وحصلوا على تقارير ائتمانٍ خلال آخر ثلاثة (3) أشهرٍ بالتعديلات.

تصحيح المعلومات الائتمانية

من الضروري التحقق من صحة البيانات وتحديثها نظرًا لأثرها الكبير في معاملاتكم المالية.

  • يتعيّن على العضو طلب إدخال معلومات إضافية متعلقة بالوضع الائتماني للعميل مع تلقي ما يثبت صحة المعلومات من العميل.

  • يتم تصحيح المعلومات وفق القواعد واللوائح المعمول بها.

  • يُخطر المركز مصرف البحرين المركزي بجميع المنازعات المتعلقة بجميع حالات سوء استخدام المعلومات الائتمانية للعميل من جانب أيٍ من الأعضاء من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

مدونة الممارسات

انقر هنا  للاطلاع على مدونة الممارسات لمركز البحرين للمعلومات الائتمانية.

X
Glad to have you at Benefit Website
Welcome to WPBot
wpChatIcon
X