مركز البحرين للمعلومات الائتمانية
الكفاءة في إدارة المعلومات الائتمانية لشركاتكم
يستوعب المركز البيانات الائتمانية ويعمل تحت الاسم التجاري “شركة بنفت ش. م.ب. (مقفلة)”، وهي حاصلة على ترخيص مقدم خدمات مساعدة.
يتميز المركز بالفعالية في إدارة بيانات الائتمان الخاصة بشركاتكم، فهو يتلقى البيانات الائتمانية لعملائكم ويتولى حفظها وتحليلها وتصنيفها. بوصفكم عضوًا في المركز، يمكنكم الاطلاع على تقارير الائتمان للعملاء عند الطلب.
تخضع جميع المهام والخدمات التي يقدمها المركز لرقابة مصرف البحرين المركزي.

المميزات
تقارير

أنشأ مركز البحرين للمعلومات الائتمانية خدمة “تقارير” في عام 2016 بغرض تقديم التقارير النوعية والكمية للجهات الرقابية والمركز. تحدد هذه الخدمة معالم حصة السوق من الإقراض الائتماني والتعرض والأداء على مستوى السوق، وذلك فيما يتعلق بجميع المؤسسات الأعضاء.
يتألف “تقارير” حاليًا من أكثر من 60 تقريرًا تشمل التقارير الإحصائية والتحليلية وتقارير الامتثال والتقارير الإدارية وكذلك تقارير إدارة البيانات.
درجة الائتمان

تشير نقاط الائتمان إلى الجدارة الائتمانية للشخص أو مدى احتمال سداد الشخص لديونه. أثبتت هذه الخدمة قدرتها على التنبؤ بالمخاطر، فهي تسمح بتوفير الائتمان على نحوٍ أوسع للمستهلكين وفي الوقت ذاته تقلل من تكلفة توفير الائتمان.
تعتمد نقاط الائتمان في الأساس على التحليل الإحصائي للمعلومات الواردة في التقرير الائتماني للشخص. تستخدم مؤسسات الإقراض (مثل البنوك وشركات التمويل) نقاط الائتمان لتقييم المخاطر المحتملة الناتجة عن إقراض الأموال للمستهلكين. كما تُستخدم نقاط الائتمان في تقليل الخسائر الناتجة عن الديون المعدومة، إذ تستخدم مؤسسات الإقراض نقاط الائتمان لتحديد الأفراد المؤهلين للحصول على القروض وسعر الفائدة والحدود الائتمانية.