اعرف عميلك إلكترونيًاإقامة الجسور بين المؤسسات المالية والعملاء

ما هي خدمة “اعرف عميلك الكترونيًا”؟


من عيوب نظام “اعرف عميلك” (KYC) التقليدي هو أن العملية تستغرق وقتًا طويلًا وبأن النظام يدوي وتكلفته عالية، لهذا تعاونت شركة “بنفت” مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين لإنشاء آلية جديدة لتسهيل إجراءات “اعرف عميلك” باستخدام الوسائل الإلكترونية، وهي خدمة “اعرف عميلك إلكترونيًا” التي تربط بين المؤسسات المالية والعملاء بزيادة الفعالية والسهولة والسرعة في الإجراءات.

المميزات

تسمح هذه الخدمة للمؤسسات المالية بالتحقق إلكترونيًا من هوية العملاء واسترجاع بيانات “اعرف عميلك” للعملاء من الأفراد و  الشركات بطريقةٍ آمنةٍ وشفافةٍ.

تسعى شركة “بنفت” لتسهيل استفسارات الأعضاء عن معلومات “اعرف عميلك” الخاصة بعملائهم من خلال العديد من عمليات التحقق واسترجاع البيانات. تشمل العمليات الموافقة، التي تتميز بدرجة أمان عالية، من خلال البصمة البيومترية أو المفتاح الإلكتروني أو الموافقة الخطية/الإلكترونية للعميل.

تتيح الخدمة للأعضاء الاطلاع على السجلات الشخصية والتحقق من صحتها وحفظها لأغراض السلامة والأمان. كما يمكن توزيع الخدمة على القطاعات الأخرى مثل مؤسسات التأمين وشركات الصرافة وغيرها في المستقبل.

المزايا


فيما يلي المميزات والفوائد الرئيسية لتقديم الخدمة للقطاع المالي:

القطاع المالي

  1. طريقة آمنة ومضمونة لمشاركة المعلومات السرية
  2. تسهيل الالتزام باشتراطات الجهات الرقابية
  3. التحقق الفوري لمكافحة الاحتيال
  4. إرسال المعلومات والبيانات الشخصية بسرعةٍ وبكفاءةٍ
  5. سهولة الحصول على الخدمة من خلال تيسير إجراءات “اعرف عميلك”
  6. نظام غير ورقي لجمع بيانات العملاء وصديق للبيئة ويقلل التكاليف
  7. تتحقق المصادر الحكومية الرسمية الموثوقة من صحة معلومات العميل
  8. خدمة العملاء بشكل أفضل

الجهات الرقابية

  1. تساعد في تحديث سجلات المعلومات الشخصية للعملاء
  2. مصدر واحد للمعلومات الشخصية لتوفير بيانات “اعرف عميلك” سارية وموثقة وشاملة ومحدثة لجميع الأعضاء